رحيل فنانين

رحيل فنانين

ليبيا . بنغازي .. الحرب مشتعلة علي اشدها من الشرق الي الغرب … القتل و الترويع و الانفجارات والصواريخ ايضا .. ترقب حاد في الجنوب لاشتعال المعارك هناك ايضا. العالم علي مرمي سمع و يشاهد. الوطن بين قاب قوسين او ادني من الرحيل..  يرحل مساء يوم جمعة 22 اغسطس 2014 فنانين من بنغازي .. يرحل الفن و المسرحية و الرسم.. ينطفيء قلب الفنان السنمائي علي العريبي بعد صارع طويل مع المرض .. و اشتباكات مسلحة في مداخل مدينة بنغازي بالراجمات والدبابات تصيب احدي الشاضايا النارية قلب الرسام عبدالرحمن سالم اهليس ..و يلاقي وجه ربه و يكتب ضمن ضحايا الحرب.. بنغازي والحرب مشتعلة.
عبدالرحمن سالم اهليس شاب من شباب بنغازي المثقفين ولد في يناير 1990 تلقي تعليمه الاول ضمن عدة مدارس في بنغازي كان اخرها مدرسة المتفوقين كان ضمن طلبة بنغازي المتوفقين والمبدعين.. يلتحق بعدها جامعة بنغازي مواصلا مشواره التعليمي.. تخرج من قسم العلوم “علم الحيوان “ بتفوق في يناير 2013 .. عندما قامت ثورة فبراير كان عبدو في الميعاد.. انطلق مدافعا علي وطنه وعرضه في جبهات. بدآ قضيته من ليلة 16 فبراير .. واجه الرصاص امام كتيبة الفضيل و المحكمة .. البريقة .. مصراته .. طرابلس ثم سرت. رجع بيته سالما غانما.. ولكن .. حدث ما حدث واشتعلت نار الفتنة.. وبنغازي والحرب مشتعلة .. عبدو كان من فنانين ليبيا المتميزين .. عشق الرسم و الكتابة و القراءة منذ صغره .. و تواصل مع العالم و العمالقة . كان يقرآ لهمنجوي .. تشينوا أتشيبي .. إيان بانكس .. و كان يقرآ ايضا للرؤاية الشهيرة دوريس ليسينغ .. امتاز برسمه بقلم الرصاص رسم طه حسين و الشيخ احمد ياسين و عبدالفتاح يونس و الفيلسوف الهولندي فاندر فانس .. هاندي .. بولكر .. جميس فلانجو ..لديه كثير من الاعمال لشخصيات ليبية و عالمية.. رحل عبدو و نار بنغازي مشتعلة ..
في تلك الاثناء .. كان الفنان علي العربي “ الوادي “ قد مضي اسبوع و هو يواجه المرض في احد مستشفيات بنغازي حتي استلم المولي القدير امانته مساء يوم الجمعة .. اشتهر بفن المسرح و التمثيل  سنمائي ، جسد العادات والتقاليد و
التراث الليبي في سلسلة حلقات في عدة مواضيع اجتماعية تصل الوطن والمواطن .. من اهم انتجاته التي اضيفت للمكتبة الليبية مسلسل مكتب مفتوح التي اشتهر به باسم ( الوادي ) مع صديقه رجب الفرجاني ( الحش ) .. مسلسل ام العلاوي ..فيلم الشظيه ..  و مسرحية “ جاكم عنتر “  أول مسرحية عربية  متكاملة  تناولت سيرة البطل الشعبي ( عنترة بن شداد ) . يرحل الفنانون واحد تلوا الاخر و الحرب مشتعلة .. نسآل الله ان يهدي النفوس و ان تضع الحرب اوزارها .. ويتغمد المولي الارواح المتساقطة برحمته الواسعة. و ان الله وان اليه راجعون.
عبدالرحمن هليس علي العريبي

Advertisements

One comment on “رحيل فنانين

  1. احلام البدرى says:

    لو كان للموت خيارات كنا نقول له قف ولاتاخذ منا من يشيعون فى وطنى الفن والبسمة ، ولكن لااعتراض على قضاء الله
    اللهم اسكنهم فسيح الجنان

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s